أحد أهم المسببات لانتشار السرطان

131

لا يكاد يخلو البيت المغربي من قنينة البلاستيك التي  يتم استعمالها في ترقيد الزيتون أو وضع زيت الزيتون… ، وهذه القنينة المصنوعة من اسوأ وأخطر أنواع البلاستيك الذي لا يتم إستخدامه في جميع الدول المهتمة بالصحة. بحيث إن هذا النوع من البلاستيك صمم للإستخدام مرة واحدة فقط. المشكلة والكارثة الحقيقية عندما نقوم بوضع  الزيتون في قنينة البلاستيك ونضع الكثير من الملح والماء ولمدة قد تصل الي 12 شهر أو أكثر.  تخيل ما قد يحصل للسطح الداخلي للبلاستيك وما قد يفعله الملح في البلاستيك !!!!
هنا يبدأ التفاعل بين الملح والبلاستيك المصنوعة منه القنينة بمعنى أن المواد الخطيرة والمسرطنة تنتقل وتهاجر إلى الزيتون المرقد ، ونحن نتحدث عن مدة تتجاوز سنة من التخزين.

التعرف على البلاستيك

كيف أعرف انواع البلاستيك و رموزه من العبوات البلاستيكية ؟
عند شرائك أحد القارورات البلاستيكيه أقلبها رأسا على عقب وستجد أسهم تمثل شكل ” مثلث ” ⁦♻️⁩ ، و هذا دلالة على أنه يتم إعادة تدويره. بداخل هذاالمثلث♻️⁩”رقم“ . هذا الرقم يدل على نوع الماده المستخدمة في صنع هذه العبوة البلاستيكية.  تلك الأرقام تسمى “بالكود التعريفي ” أو ‘Plastic Identification Number’ PIN ” ” وهي عبارة عن أرقام من 1 إلى 7 داخل مثلث التدوير⁦♻️⁩ وتمثل الأنواع المختلفة للبلاستيك :

الرقم (1)⁦♻️⁩ هو لمادة “البولي إيثيلين تريبتالات”PET “ تستخدم في تصنيع  قارورات المياه و المشروبات الغازية والعصائر . هذه العبوات تقوم بإمتصاص جزء من المواد المعبأة بها ، و قابلة لنمو البكتيريا فيها؛ لذا فيجب استخدامها ” لمرة واحدة فقط “و بعدها نقوم بالتخلص منها و لا يُعاد تعبئتها أبدا .

الرقم (2)♻️⁩هو لمادة الـ”البولي إيثيلين عالي الكثافة “HDPE “ تستخدم في صناعة قارورات اللبن الموجودة بالأسواق و زجاجات الصابون السائل… تلك القارورات وجد أنها لا تنقل أي مواد كيميائية إلى المواد الغذائية المعبأة بها في درجة الحرارة العادية.

الرقم (3)⁦♻️⁩ هو لمادة الـ”بولي فينيل كلورايد PVC “ تستخدم في صناعة إقرارات  الزيت، كما تدخل في صناعة المواسير البلاستيكية. يجب التقليل من استخدامها لوجود مواد بها تؤثر على الهرمونات في الجسم. وجودها في درجة حرارة عالية يؤدي لخروج مادة كيماوية مسرطنة.

الرقم (4)⁦♻️⁩ هو لمادة الـ” بولي إيثيلين منخفض الكثافة ” LDPE “ تستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية والأكياس البلاستيكية المطاطة التي نغلف بها المخبوزات. هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة ” في درجة الحرارةالعادية “.

الرقم (5)⁦♻️⁩ هو لمادة الـ”البولي بروبيلين” PP “ يدخل في صناعة أكواب الزبادي . هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية.

الرقم (6)⁦♻️⁩ هو لمادة الـ”بولي ستيرين” PS “ يدخل في صناعة الأكواب البلاستيكية التي تستخدم لشرب القهوة و غيره. هي مادة محتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للأطعمة و المشروبات.

الرقم (7)⁦♻️⁩ هو الأخطر على الإطلاق و من انواع البلاستيك و رموزه رقم 7 و هو الأخطر ؛ لأنه يرمز لعدة مواد منها “بولي كاربونات” التي تحتوي على سم البيسفينولbisphenol-A (BPA ) التي تؤدى إلى خلل بعض الهرمونات في الجسـم و تسبب العديد من المشكلات منها : لذلك فهي لها صلة بأمراض سرطان الثدي و الرحم بالسيدات و أيضا نقص هرمون ” التستيرون ” عند الرجال و أخطار مدمرة على الأطفال خاصة أنه كان يُصنع منه بعض ألعاب و أدوات الأطفال، و أيضا العديد من المنتجات كالنظارات و حافظات الهواتف .

لذلك يجب منع إعاده تصنيع و استخدام بعض أنواع البلاستيك مثل الأنواع رقم “3”⁦♻️⁩ الـ”بولي فينيل كلورايد PVC ” “، رقم “6”⁦♻️⁩ الـ”بولي ستيرين” PS ” ، رقم “7”⁦♻️⁩ “بولي كاربونات”

بعدما عرضنا دلالات الأرقام على نظام العبوات البلاستيكية ، يمكننا الآن تجنب الاستخدام الخاطئ لها و الوقاية من الإصابه بالأمراض المُسرطنه و غيرها التي كان من الممكن أن نقع فريسة لها نتيجة لجهلنا بهذه الدلالات !!

(منقول)