الاعلان عن الفائزات في الدورة 14 لبرنامج المواهب الشابة المغاربية: من أجل النساء في مجال العلوم

69

وضعت اليونيسكو ومؤسسة لوريال برنامج « من أجل النساء في مجال العلوم »، الذي يهدف تكريم النساء العالمات التي تضخ مسيرتهن المهنية باسهامات بارزة كفيلة بالتغلب على التحديات التي تواجه العالم.

برنامج هذه الدورة التي تعد 14 في المغرب والسابعة مغاربيا، يكافئ 5 شابات باحثات من المغرب العربي (مغربيتان،  تونسيتان وباحثة جزائرية)، في مجالات « علوم الحياة والأرض والبيئة، علوم المعلوميات والتقنيات، والتكنولوجية الحيوية الطبية، والعلوم البيولوجية »، وذلك من أجل مساعدتهن وتشجيعهن على تحقيق مسار رائد في مجال العلوم.

وخلال برنامج هذه السنة سيتم الاحتفال بالتميز العلمي للمواهب الشابة المغاربية لسنة 2020، وهي مناسبة لتجدد من خلالها مؤسسة لوريال واليونيسكو، أنه لا يزال هناك الكثير  الذي يتعين القيام به لتحقيق المساواة الحقيقية في العالم العلمي.

-جيهان أوشريف: باحثة مغربية موهوبة مكرمة ضمن برنامج المواهب الشابة لسنة 2020، في مجال الهندسة الكهربائية والاتصالات، يهدف بحثها الى تحسين أداء أنظمة اتصالات الألياف الضوئية مع ضمان الكشف الضوئي عالي الجودة، والذي يضمن بعد ذلك نقلا أفضل للبيانات في هذه الأنظمة مع أدنى هامش للخطأ.

نجلاء فتحي: باحثة في مجال علوم الأرض والبيئة، يقوم بحثها بتقييم الاحترار الحضري وتأثيره على درجة حرارة السطح، وكذلك انخفاض امتصاص الكربون بسبب الأسطح غير النفاذة، مما يظهر أنه كلما كبرت المدينة، زادت جزيرة الحرارة فيها، مما سيعمل على تحسين جودة الهواء والحد من أمراض الجهاز التنفسي.

سارة بنخليفة: باحثة جزائرية في مجال التكنولوجيا الحيوية الطبية « تخصص علوم الحياة والأرض، موضوع بحثها، حول مساهمة التحديات قصيرة المدى في تحديد مؤشرات حيوية جديدة تسعى لتحقيق الفعالية العلاجية في حالة سرطان القولون والمستقيم CCR، من أجل تقديم علاج محدد، سواء الكيمياوي أو الموجه أو المشترك…، والتكيف وفق نوع CCR متقطع أو مرتبط بالتهاب القولون أو غيره، ومرحلة الاصابة ومدى انتشار المرض، وكذلك المظهر الجزئي لكل مريض.

عايدة لحمر: باحثة تونسية في مجال الحيوية الطبية، معظم أبحاثها تندرج في اطار تصميم بدائل جلدية تعتمد على الكولاجين البحري ونبات طبي، بحيث تكون هذه المواد الحيوية قادرة على استبدال جزء من الجلد وهي بديل جيد لتدبير الاصابات بالجروح  والحروق.

روحة دزيري: باحثة تونسية في العلوم البيولوجية تخصص علوم الحياة والبيئة، بحثها يهدف تغيير العالم بسرعة، بحيث ترى أن حلول الأمس ليست كما اليوم، مثل المضادات الحيوية التي لم تعد فعالة ضد البكتيريا المتعددة المقاومة.

وفقا للملف الصحفي، فإن مؤسسة لوريال واليونيسكو، مقتنعتان بأن مسألة القيادة ضروية للتغلب على التمييز الذي يمنع المرأة في كثير من الأحيان من صعود للدرجات العالية.

لذلك، اضافة الى التمويل الأساسي والتقدير يلتزمان بتزويد متلقي البرامج بفرصة تطوير مهارات قيادية قوية واقامة اتصالات وعلاقات مع العالمات الأخريات، يشجعان التوجيه والتعاون والنماذج التي يحتذى بها كطرق رئيسية لمساعدة المزيد من الشابات على كسر « السقف الزجاجي » الذي يحد من صعود المرأة في التسلسل الهرمي، خاصة وأن العالم بحاجة الى العلم والعلم يحتاج الى النساء.

وللاشارة فمؤسسة لوريال واليونيسكو يعملان معا لأكثر من 20 عاما، لمساعدة المزيد من النساء للوصول الى التميز العلمي والمشاركة على قدم المساواة في حل التحديات الكبرى التي تواجه البشرية، والى الآن قاما بدعم أكثر من 35 ألف عالمة في 117 دلولة، كما قدما منحا ل 117 فائزة، 5 منهن حصلن على جائزة نوبل.

فاطمة الزهراء عيار