الدار البيضاء: افتتاح الموسم الثقافي والفني

57

تفتتح المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الدار البيضاء- سطات غذا الخميس 18 نونبر، الموسم الثقافي برسم سنة 2021 – 2022، وستعطى الانطلاقة، لأول نشاط ثقافي بالمركز الثقافي ابن احمد.

وبحسب بلاغ اللجنة المنظمة، فإن هذه الانطلاقة تتزامن مع احتفالات الشعب المغربي بعيد الاستقلال المجيد حيث تعد هذه المؤسسة الثقافية الجديدة مفخرة للجهة ويراهن عليها العديد من المبدعين والمثقفين لتكون فضاء للم شملهم وعرض أعمالهم الفنية والإبداعية. 

 

وفي هذا الإطار سيتم الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية السعيدة حسب البرنامج التالي :

 

-عرض مسرحية للأطفال لفرقة « ستيلكوم » على الساعة الحادية عشرة صباحا؛

 

–عرض مسرحية « نايضة2  » للمخرج آمين ناسور على الساعة السابعة مساء.

 

وللاشارة فقد تم تشييد المركز الثقافي لابن احمد بفضل شراكة بين  وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة- والمجلس الجهوي لجهة الدار البيضاء-سطات و المجلس الجماعي ابن احمد و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة 22 مليون درهم.

 

ويحتوي المركز على المرافق التالية : قاعات للمطالعة، فضاء للطفل و فضاء للكبار، وقاعة للندوات و المحاضرات وقاعة للإعلاميات و قاعات لورشات المسرح والموسيقى والفنون التشكيلية، بطاقة استيعابية: المسرح 484 شخص وقاعة المطالعة 60 شخص وفضاء الطفل 40 طفل و قاعة للندوات و المحاضرات تتسع ل66 شخص.

 

ويأتي بناء هذه المؤسسة في إطار الإستراتيجية الوطنية لقطاع الثقافة، والتي تهدف إلى تعزيز البنية التحتية وأحداث عدد من المراكز الثقافية على مستوى ربوع المملكة، من بينها المركز الثقافي بسطات والمركزين الثقافيين لابن أحمد و بنسليمان، هذا فضلا عن تدابير وإجراءات ملموسة لمشاريع ثقافية أخرى منتظرة في الأفق من أهمها المركز الثقافي لبرشيد. 

 

كما تعكس المجهودات المبذولة من طرف الوزارة وباقي الشركاء على الحرص للرفع من نجاعة القطاع وفعاليته عبر خلق فضاءات متاحة للفعاليات الثقافية المحلية وكل المهتمين بالشأن الثقافي، وكذا التصدي لازمة ضعف القراءة والرفع من مستوى التحصيل المعرفي والرقي بمكانة الثقافة كرافعة للتنمية المحلية والوطنية.