الزعفران.. فوائد عديدة لمشروب ساخن ومصدر غني بمضادات الأكسدة

99

المغرب من الدول المتصدرة في إنتاج الزعفران وهو ثاني دولة بعد إيران من حيث الإنتاج وتحظى منطقة تالوين بحوالي 90 % من هذا الإنتاج، إذ تنتج سنويا ما يعادل 4 أطنان من الزعفران.

يحتوي الزعفران على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، وهو مصدر غني بمضادات الأكسدة، كما يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة، وهي جزيئات تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، حيث يعتبر شاي الزعفران مصدراً غنيّاً بالفيتامينات والمعادن، ويمكن أن يوفّر بعض الفوائد الصحية ويمكن تحضيره عن طريق نقع خيوط الزعفران في الماء الساخن، ولكن يمكن أن يكون طعمه قويّاً ومرّاً بالنسبة لبعض الأشخاص، لهذا السبب فإنَّ العديد من الوصفات تقترح مزج الزعفران مع أوراق الشاي، ويمكن تناول شاي الزعفران باردا.

ويعتبر الزعفران نوع من  الأعشاب القديمة والباهظة الثمن. وقد يساعد في التقليل من خطر بعض الحالات المزمنة التي قد يكون لها علاقة بالإجهاد التأكسدي.

وعلى الرغم من ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث على هذه التأثيرات، قد يساعد الزعفران أيضاً على تحسين الحالة المزاجية، وتنشيط الوظائف الجنسية، وتخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهرية لدى بعض الناس.