المندوبية السامية للتخطيط: تجار الجملة يتوقعون انخفاضا في حجم إجمالي المبيعات

305


ذكرت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط أن 29% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاعا للنشاط الإجمالي، في حين يتوقع 9% منهم انخفاضا.


وتعزى هاته التوقعات حسب مندوبية الحليمي، من جهة، إلى الارتفاع المتوقع في « أنشطة التأجير والاستئجار » وأنشطة « اﻟﺘﺨﺰﯾﻦ واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﻤﻠﺤﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ »، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر على مستوى « أنشطة خدمات البرید » و »النقل الجوي ».


فيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الثاني من سنة 2019، فإن %79 من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره. كما يتوقع 77% من أرباب المقاولات بهذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.


وأضافت المندوبية أن 16% من تجار الجملة يتوقعون انخفاضا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 15% منهم. وقد يعزى هذا التطور من جهة إلى الانخفاض المرتقب في حجم مبيعات « أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة » و »تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة »، ومن جهة أخرى، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات « تجارة المنتجات الفلاحية الخام والحيوانات الحية بالجملة » و »تجارة تجهيزات الاعلام والتواصل » و »تجارة المواد الغذائية والمشروبات بالجملة ».


كما يتوقع 80% من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين وارتفاعا حسب 16% منهم. 
وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون أقل من العادي حسب 32% من تجار الجملة، واكبر من العادي حسب 19% منهم خلال نفس الفصل.