المهن التي تسبب اضطرابات النوم

55

تتنوع المهن وتختلف وفي بعض الأحيان يكون هناك بعض المهن التي تسبب اضطرابات النوم، ومن الجدير بالذكر أن هذه المهن تسبب التعب الكبير لأصحابها مع الكثير من التوتر والأرق.

المدير

من واجب المدير أن يتابع العمل على الدوام ويشرف عليه وعلى فريق العمل مما يسبب له التوتر والامر يتطلب منه في بعض الأحيان العمل لساعات طويلة.

الممرض

نظام مناوبات الممرض يكون عادة من 12 ساعة وفي الساعات الأخيرة من عمله قد يكون الممرض منهكاً ويخف نشاطه بسبب السهر وطول الحركة والعمل مما يصيبه باضطرابات النوم.

مراسل القنوات الإخبارية

يعمل مراسل القنوات الإخبارية في بعض الأحيان لساعات طويلة وتتطلب منه المهنة أن يكون حاضراً في أي وقت وهذا الأمر المختص بالأعمال غير المنتظمة غالباً ما يؤرق نوم الشخص.

الطيار

الطبار هو من أكثر الأشخاص الذين يتاثرون باضطرابات النوم بسبب اضطراب الساعة البيولوجية في جسمه عند السفر من مكان الى خر والأمر يعود لفرق التوقيت بين البلدان.

الشرطي

قد يكون دوام الشرطة يقتضي عليه بالمناوبة ليلاً والدورات المسائية تكون متعبة إذ فيها الكثير من التجوال في السيارة الأمر الذي لا يدعه يسير على جدول نوم صحيح مما يسبب له اضطرابات.

الطبيب المتدرب

عند دخول كلية الطب يقضي الطالب ساعات طويلة من الدرس والاجتهاد وقد لا ينام الليل بطوله في بعض الأحيان لاجتياز الامتحان وبعد التخصص يبدأ بالعمل في المستشفيات بمناوبات مختلفة قد تكون كاملة في بعض الأحيان مما يحول دون أخذه قسطاً مناسباً من النوم والراحة وهذا الامر يسبب له اضطرابات في النوم.