اليابان تتصدر قائمة أقوى جوازات السفر في العالم

133

تزال اليابان تتصدر قائمة أقوى جوازات السفر في العالم، مع السماح بدخول 191 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، وفقا لقائمة « هينلي آند بارتنرز ».

وتصنف « هينلي آند بارتنرز »، المتخصصة في الجنسية والاقامة وجوازات السفر والتأشيرة وتوابعها، بشكل دوري جوازات السفر حسب مستوى حرية السفر التي توفرها للمواطنين، ويعد هذا التصنيف الثاني الذي تصدره المؤسسة منذ أن تسبب وباء كورونا في إغلاق الحدود وحظر السفر حول العالم.

وعلى الرغم من أن السفر الدولي لا يزال مستحيلا بالنسبة لملايين من الأشخاص بسبب الوباء العالمي، إلا أن المؤشر لا يزال يصنف وفقا لعدد الدول التي يسمح نظريا بالدخول إليها دون تأشيرة.

فيما احتلت سنغافورة المركز الثاني وألمانيا وكوريا الجنوبية المرتبة الثالثة حيث يتيح جواز سفرهم الوصول إلى 190 و189 بلدا على التوالي.

ووفقا لذات التصنيف، جاءت الولايات المتحدة في المركز السابع بإمكانية الوصول إلى 185 دولة، أي أقل بحوالي 27 دولة مقارنة مع فترة ما قبل انتشار فيروس « كورونا »، وهو ما يرجع إلى حد كبير إلى قرار الاتحاد الأوروبي حظر دخول المسافرين من أمريكا مؤقتا.

وقد احتل 19 بلدا أوربيا إضافة إلى الولايات المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا وكندا المراتب العشر الأولى في هذا التصنيف العالمي لجوازات السفر.