بي إن » تعود لاستئناف بث مباريات الدوري الإيطالي

151

قامت شركة beIN الإعلامية القطرية بتسوية نزاع مع الدوري الإيطالي يسمح لها باستئناف بث دوري النخبة الإيطالي لكرة القدم، منهية الانقطاع العالمي الذي استمر لمدة أسبوع بسبب صراع طويل الأمد على قرصنة التلفزيون.

وقالت الشركة في بيان لها إن مجموعة beIN، التي تبث في 35 دولة بما في ذلك فرنسا وأستراليا، ستحصل على تغطية حصرية لمباراة الجمعة بين يوفنتوس (نادي كريستيانو رونالدو) وليتشي. ولم تفصح عن قيمة الاتفاق الجديد.

الا أن قيمة الاتفاق الأصلي تبلغ 500 مليون دولار، لمدة ثلاث سنوات تنتهي في 2021. وقال مصدر مطلع على الصفقة لبلومبيرغ يوم الخميس إن الدوري الإيطالي سيقبل بخصم من رسوم حقوقه لإبرام الاتفاق الجديد.

القضية المركزية كانت معركة beIN ضد قرصنة محتواها في المملكة العربية السعودية، حيث تم حظر بث الشركة كجزء من حصار اقتصادي ضد قطر، بينما أخذت beoutQ هذا المحتوى وبثّته للجمهور السعودي. وكانت منظمة التجارة العالمية قد قالت في وقت سابق من هذا الشهر إن المملكة العربية السعودية انتهكت قواعد الملكية الفكرية عندما فشلت في وقف عمليات البث المقرصنة.

ومن جهتها قالت مجموعة beIN إن الاتفاقية الجديدة يجب أن ترسل رسالة إلى جميع أصحاب الحقوق.
« إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن الدوري الإيطالي يشكّل سابقة قانونية كبيرة، ويعزز ما كانت تقوله beIN وغيرها من هيئات البث الدولية لسنوات: إذا لم يتعامل أصحاب الحقوق مع القرصنة، فلن يحصلوا إلا على رسوم الحقوق غير الحصرية للبث ». وفقاً لما قاله متحدث باسم beIN في بيان.

تقول beIN إن اتفاقية حقوق بث الدوري الإيطالي للمواسم الثلاثة (2018-2021) كانت لبث محتوى حصري، لكن الدوري الإيطالي فيما بعد أبرم اتفاقاً لإقامة ثلاث من مباريات كأس السوبر في جدة على مدى خمسة مواسم، وكانت المباراة الأولى منها في يناير 2019، حيث سجل رونالدو هدف الفوز.

وقالت beIN إن قيمة التسوية التي أعلن عنها يوم الجمعة تساوي أكثر من الصفقة التي تلقاها الدوري الإيطالي لإقامة مباريات في السعودية، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وكانت beIN قد أعلنت دون سابق إنذار، قبل مواصلة الدوري في نهاية الأسبوع الماضي، أنها لن تعرض المباريات، مما حرم المعجبين من متابعة أسماء كبيرة مثل رونالدو، وأندية كبيرة مثل يوفنتوس وإيه سي ميلان وإنتر ميلان.