تعرف على الفوائد السحرية لفاكهة التين

152

تعتبر فاكهة التين من أشهر الفواكه المحببة لذى الجميع سواءا كان طازجا أو مجففا، ولقد استخدم منذ القدم في علاج العديد من الحالات والأمراض، كالسكري، أمراض القلب..

بحيث تحتوي هذه الفاكهة سواءا كانت طازجة أو مجففة، على مجموعة متميزة من الفيتامينات التي تعزز وظائف الجسم، خاصة فيتامين ب، الذي يشارك في تفعيل ألية تصنيع كرات الدم الحمراء، كما يساعد في استقلاب البروتينات، ويسهل امتصاص معدن المغنزيوم.

وفي هذا المقال سنتناول بعضا من الفوائد السحرية والعامة لفائدة التين.

– 1 <strongتقوية جهاز المناعةت: يحتوي التين على فيتامين ب9، والذي يسمى أيضا حمض الفوليك، ويعمل هذا النوع من المغذيات الدقيقة على تعزيز جهاز المناعة وانتاج خلايا الدم الحمراء وتقليل نوبات الارهاق، كما يعد فيتامين ب9 ضروريا أيضا لانتاج خلايا جديدة خلال فترة النشاط الأيضي المكثف في الطفولة والمراهقة وأثناء الحمل.

2- السيطرة على ضغط الدم: أثبتت الأبحاث أن أحد الفوائد الصحية لفاكهة التين، السيطرة على ضغط الدم وتخفيضه، وذلك لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ علوى توازن سوائل الجسم.

كما يعمل على ارتخاء الأوعية الدموية وعلى خفض الضغط، كما يساعد على زيادة افراز كلوريد الصوديوم في البول وتخليص الجسم منه.

3- مصدر جيد لمضادات الأكسدة: يحتوي التين على العديد من مضادات الأكسدة التي تعزز وظائف الجسم المختلفة، ووفقا لوكالة البحث والمعلومات في الفواكه والخضروات، فان فاكهة التين توفر أكثر من 50 في المائة من الاحتياجات اليومية من مضادات الأكسدة في شكل مركبات الفلافونويد بولي الفينول، بما في ذلك الكاروتينات واللوتينوالعفص وحمض كلوجينيك، ولهده المركبات خصائص مضادة للفطريات أو الخمائر المجهرية، كما يساعد على تهدئة الاضطرابات المعوية مثل التهابات المعدة والأمعاء.

4- تعزيز صحة القلب: يحتوي التيت على مضادات قوية للأكسدة مثل مادة الفينول التي يحتويها التين المجفف بكمية كبيرة، والتي تعزز صحة القلب وتحميه من المشاكل والأمراض، كما يلعب دورا في تحسين مستويات الكولسترول بشكل عام.

5- تحسين الرؤية: فاكهة التين غنية بالبيتاكاروتين الذي يحوله الجسم الى فيتامين أ، وهذه المغذيات الدقيقة تقوي الرؤية وتحمي العينينعن طريق تحفيز نبضات الأعصاب البصرية.

6- انقاص الوزن: يعد التين من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على انقاص الوزن، لأنه يحتوي على الألياف الطبيعية التي تساعد على سعرات حرارية قليلة ومناسبة للجسم، تمده بالطاقة وفي نقس الوقت تعمل على عدم زيادة الوزن بشكل غير طبيعي وسليم.

هذا ويحد التين من الشهية المفرطة التي يصاب بها العديد من الأشخاص على مدار اليوم، لذلك ينصح أطباء التغذية بأن تكون ثمار التين بمقدار معين يتم تناوله كل يوم في البرامج الخاصة بالتخسيس والحمية الغذائية.