دراسة: كورونا يقتل واحداً من بين كل 100 شخص يصاب به وهو أكثر فتكاً بـ10 مرّات من الإنفلونزا

80

كشفت دراسة حديثة نشرها موقع « MedRxiv » أن « فيروس كورونا يقتل 1.04% من الأشخاص المصابين »، وأشارت إلى أنه « أكثر فتكاً بـ10 مرّات من فيروس الإنفلونزا الذي تبلغ نسبة وفياته 0.1% فقط ».

هذه الدراسة التي أجريت في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، أشارت الأرقام التي وضعتها إلى أنّ « فيروس كورونا المستجد يقتل واحداً من بين كل 100 شخص يصاب به ».

وقد استخدم الباحثون خوارزمية معقّدة تستند إلى عدد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم الإيجابية في 139 دولة لتقدير معدّل الوفيات بالفيروس، كما عملوا على دمج عدد الإصابات مع مدى دقة الاختبارات التي أجريت، وقاموا بإنشاء نهج إحصائي جديد قائم على جهد أخذ العينات. وركزّ الباحثون في كيفية تحديد كل دولة للشخص الذي يجب أن تختبره، وعدد اختباراتها الإيجابية، كما أخذوا في عين الإعتبار أعداد السلبيات الكاذبة.

وفقا للأرقام، فقد تمكّن الباحثان « ريتشارد غرويل » و »غوليو دي ليو »، من تحديد معدل الوفيات المقدر للإصابة بالفيروس عند 1.04 %، وأشارا إلى أنه « يتراوح بين 0.77 % و1.38%، والمتوسط بينهما هو 1.04% ».

كما أوضح الباحثان أن « تحديد مدى معدل الوفيات بدقة صعب لأن الكثير من مرضى الفيروس قد لا تظهر عليهم الأعراض أو تكون خفيفة، لدرجة أنهم يصابون ويتعافون من الفيروس دون أن يشعروا ».

ولفتا إلى أنّ « صعوبة تقدير معدل الوفيات العالمي تزداد بفعل الاختلافات في استراتيجيات الاختبار عبر البلدان، وكذلك العوامل التي تجعل بعض السكان أكثر أو أقل عرضة لخطر الإصابة بمرض شديد ».