دورة تكوينية دولية  لحكام الملاكمة المغربية بالمحمدية

84


تنظم الجامعة الملكية المغربية للملاكمة ، تحت إشراف الكونفدرالية الإفريقية للملاكمة ، من 14 إلى  18 غشت الجاري بمركز الإستقبال البشير بالمحمدية، دورة تكوينية لفائدة  الحكام لإجتياز إختبار الترقي للحصول على نجمة ونجمتين . ويؤطر هذه الدورة كل من الأمريكي راي سيلفا والكندي بات فياكو و الأسترالي فلاديمير والتونسي محمد براهام، بإعتبارهم من خيرة الخبراء الدوليين في مجال التحكيم المعتمدين من الإتحاد الدولي للملاكمة AIBA.


و يأتي تنظيم هذه الدورة ، في إطار الإستراتيجية التي تنهجها الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، من خلال لجنة الحكام والمناديب، التي يرأسها الدكتور محمد مستحسان رئيس الكونفدرالية الإفريقية للملاكمة و عضو المكتب المديري بالجامعة الملكية المغربية، ولجنة التكوين التي يرأسها عضو المكتب المديري للجامعة، السيد عبد الإله الودغيري ، الرامية لتكوين الحكام المغاربة الأمر الذي من شأنه أن يساهم في الإرتقاء بمنظومة القفاز المغربي في ظل مجموعة من التحديات.
وتعرف الدورة ،إستفادة مامجموعه 38 حكما يمثلون الجنسين، مقسمون إلى 25 حكما وطنيا يسعون  لإجتياز إختبار نجمة واحدة، و 13 حكما لإجتياز  إختبار نجمتين.


ويتمحور برنامج التكوين بين النظري و التطبيقي، المرتبط بالتمكن من القانون و تطبيقه خلال النزالات التي تجرى بالقاعة المغطاة 6 نونبر ، بين ملاكمين من مختلف الأعمار والمستويات، تحت متابعة دقيقة للخبراء الدوليين  للوقوف على مستوى الحكام تهييئا للإختبار النهائي. 


ويتميز التحكيم المغربي، بالكفاءة العالية بين نظراءه الأجانب، حيث يحتل الصدارة إفريقيا بمجموع 10 حكام حاصلين على درجة ثلاث نجوم  و 3 حكام على نجمتين و 15 حكما على  نجمة واحدة حسب تصنيف الإتحاد الدولي للملاكمة . لجنة التواصل FRMB.