روسيا: لقاح فيروس كورونا سنطعم به أولا الأطقم الطبية وكبار السن

144

قال نائب وزير الصحة الروسية، أوليغ غريدنيف، اليوم الجمعة، أن اللقاح الأول ضد فيروس كورونا، الذي طوره مركز « غمالي »، ستطعم به أولا الأطقم الطبية، التي تعمل على مواجهة الفيروس، بالإضافة إلى كبار السن.

وأضاف غريدنيف أن تسجيل اللقاح الذي تم تطويره في مركز غمالي سيكون في 12 غشت الجاري، مشيرا « نحن اليوم في المرحلة الأخيرة، حيث يجب أن نفهم أن اللقاح يجب أن يكون آمنا ».

وقال المسؤول الروسي، إن « العمل جار حاليا على إعداد كميات كبيرة من اللقاح »، مشيرا إلى أنه سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضا للمرض من العاملين في المجال الطبي، وكبار السن أولا.

وأوضح نائب وزير الصحة الروسي، أن تأثير التطعيم سوف يصبح ملحوظا « عندما يتشكل ما يسمى بالمناعة السكانية، وعندما يكون انتقال الفيروس مستحيلا عمليا »، كما أن سرعة ذلك ستعتمد على عدد الأشخاص الذين يتم تطعيمهم، ومدى انتشار التطعيم.

وأعلنت هيئة حماية المستهلك الروسية « روس بوتريب نادزور »، في وقت سابق، أنه يتم تطوير 26 نوعا مختلفا من اللقاحات ضد فيروس كورونا على أساس تجارب 17 منظمة علمية. واجتاز لقاح واحد طوره مركز « غمالي » تجارب سريرية على المتطوعين. كما يقوم مركز « فيكتور » بتطوير لقاح على ستة منصات تكنولوجية مختلفة. ومن المقرر إطلاق أول لقاح منهما في شتنبر القادم، والثاني في أكتوبر من هذا العام.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد نشرت في وقت سابق شريط فيديو يظهر فيه الفحص النهائي، الذي جرى في مستشفى بوردنكو بمشاركة مجموعة من المتطوعين، الذين يشاركون في اختبار لقاح ضد الفيروس التاجي.

وقالت مديرة قسم العلاج في مستشفى « بوردينكو »، الطبيبة الباحثة المشاركة، سفيتلانا فولتشيخينا ، »أنه تم إجراء فحص طبي كامل، وأنهيت الاختبارات و يشعر المتطوعون بحالة جيدة، ولم يتقدموا بأي شكاوى ».