سوناكوس والقرض الفلاحي للمغرب يطلقان تطبيقا نقالا لأداء مشتريات المدخلات الفلاحية

207

قام القرض الفلاحي للمغرب وشركة سوناكوس بتطوير خدمة للأداء الرقمي باستعمال التطبيق الهاتفي النقال «إمتيازاتي» (Imtiazat-e)، وذلك لتسهيل عمليات أداء الفلاحين واقتنائهم للمدخلات الفلاحية بالمراكز الجهوية للشركة الوطنية لتسويق البذور «سوناكوس».

وتندرج هذه الشراكة في إطار الالتزام القوي و الارادي للقرض الفلاحي للمغرب لمواكبة استراتيجية «الجيل الأخضر»، التي خصص لها البنك آلية متكاملة وواسعة النطاق، تتضمن توفير حلول مبتكرة لجميع مكونات هذه الاستراتيجية الجديدة. كما تؤكد هذه الشراكة حرص القرض الفلاحي للمغرب على تقديم أفضل خدمة للفلاحين وسكان العالم القروي عبر تسهيل ولوجهم للخدمات البنكية وضمان الادماج المالي لسكان المناطق النائية والمعزولة، خصوصا من خلال الاستفادة من الفرص التي يتيحها العالم الرقمي.

ويمكّن التطبيق المعتمد من إنجاز عملية الأداء بكل بساطة على الهاتف النقال عن طريق مسح رمز الرد السريع (code QR) الموجود على سند الطلب الذي يصدره سوناكوس. وبذلك أصبح بإمكان الفلاح أداء فواتيره بكل أمان لدى المراكز الجهوية لسوناكوس، من دون الحاجة إلى حمل أو نقل أو استعمال النقود الورقية.

يتعلق الأمر إذن بمسار رقمي %100، وهو موجه خصيصا لسلسلة إنتاج الحبوب، وتتيح هذه الوسيلة الذكية للزبون إمكانية تلبية حاجياته من البذور في بضع دقائق بشكل سريع وآمن.

وتأتي هذه الخطوة تعزيزا للمجهودات المبذولة من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في مجال التحول الرقمي وعصرنة القطاع الفلاحي، خاصة في إطار الاستراتيجية الفلاحية الجديدة «الجيل الأخضر 2020-2030».

كما يجري تطوير مسارات رقمية أخرى من طرف القرض الفلاحي للمغرب بهدف مواكبة ارادة بلادنا للاستفادة من الفرص التي توفرها الرقمنة من أجل خلق قيمة مضافة لساكنة العالم القروي والفلاحي.

من جانبها، تتوخى سوناكوس، من خلال هذه الطريقة الرقمية للأداء، تمتيع الفلاح بوسيلة أكثر أمانا ويسرا لتسديد ثمن مشترياته لدى المراكز الجهوية للشركة، دون أن يقلق بشأن نقل كميات من النقود أو الاضطرار إلى التعامل النقدي الورقي.

وللتذكير فإن «إمتيازاتي» (Imtiazat-e) هوتطبيق نقال مجاني للأداء الرقمي من تطوير القرض الفلاحي للمغرب، ويندرج في إطار مجموعة واسعة من المنتجات الرقمية التي يوفرها البنك في سياق جهوده المبذولة لتعزيز الرقمنة والادماج المالي.

يمكن تحميل هذا التطبيق عبر منصة Google Play وتثبيته مباشرة على الهاتف المحمول، حيث يتيح للفلاحين إمكانية تدبير أنشطتهم في كل وقت وباستقلالية تامة. كما يمكّن هذا التطبيق أيضا من الاطلاع على كشف الحساب البنكي، وتجديد القروض قصيرة الأجل، وتتبع مسار مساعدات الدولة التي توفرها الحكومة عبر صندوق التنمية الفلاحية، وإمكانية طلب الاشتراك في التأمين متعدد المخاطر المناخية، وإمكانية طلب تمويل إقتناء المدخلات الفلاحية (كالبذور والأسمدة…)، وتتبع الالتزامات اتجاه القرض الفلاحي للمغرب، ناهيك عن إنجاز عمليات الأداء لصالح الممونين…