ظهور الرؤوس السوداء وطرق إزالتها

3158

 

الرؤوس السوداء من المشاكل التي تواجه العديد من النساء، بحيث تنتشر بشكل كبير على الوجه، خاصة في منطقة الأنف والجبين.

تعرف الرؤوس السوداء على أنها نتوءات سوداء صغيرة تتواجد داخل مسام الجلد نتيجة انسداد بصيلات الشعر، وتبدو سوداء اللون نتيجة للأكسدة التي تحدث عندما تسد المسام بالأوساخ وتتعرض للهواء مباشرة.

-من أسباب ظهور الرؤوس السوداء:
البشرة الدهنية ذات المسام المفتوحة تشكل بيئة غنية لنمو البثور وظهور الرؤوس السوداء، والافرازات الدهنية تسبب هذه الرؤوس حول الأنف والذقن لأن هذه الدهون الفائضة تجف عند امتزاجها بالخلايا الأخرى فتسد المسام.

-طرق إزالة الرؤوس السوداء:
هناك العديد من الطرق والوصفات التي تساعد على التخلص من الرؤوس السوداء من منطقة الأنف، وكل هذه الطرق المتبعة أغلبها وصفات منزلية.

1 بخار الماء الساخن:
بخار الماء الساخن يساعد على فتح مسام الوجه، الشيء الذي يسهل عملية إزالة الرؤوس السوداء من الأنف، ويمكن فعل ذلك عن طريق تعريض الوجه لوعاء به ماء ساخن مع وضع منشفة فوق الرأس، لبعض دقائق مع إمكانية وضع البابونج في وعاء الماء لأنه يزيد من نضارة البشرة.
وعند الانتهاء من عملية البخار نقوم بإزالة الرؤوس السوداء عن طريق التقشير.

2 التقشير:
التقشير من أهم المراحل لإزالة الخلايا الميتة العالقة على الجلد، والتي تتسبب في اغلاق مسام الجلد، التي تكون سببا في تكوين الرؤوس السوداء، كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية التي توهج البشرة.

مقشر الشوفان:
وللتقشير سنحتاج ملعقتين من دقيق الشوفان، 3ملاعق زبادي (ياغورت)، وعصير نصف ليمونة.

نقوم بخلط العناصر الثلاثة مع بعضها البعض للحصول على عجين، ونضعها على الأنف ونتركها حتى تجف، ونشفطها بالماء الدافئ. مع تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

مقشر السكر:
يتم فرك الأنف باستخدام خلط مكون من السكر حبيبات وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو، لمنع جفاف البشرة.

مع ضرورة تكرار هذا المقشر من مرتين الى 3 مرات أسبوعيا لتجنب جفاف البشرة.

3 ماسك العسل لإزالة الرؤوس السوداء:
يمكن استخدام العسل الدافئ لمدة 15 دقيقة للتخلص من الرؤوس السوداء، وذلك لأن العسل له قدرة عالية على تنظيف البشرة والتخلص من الرؤوس السوداء.

اذ يكفي أن نقوم بتدفئة ملعقة كبيرة من العسل على نار هادئة، ونقوم بتوزيعها على الأماكن التي تحتوي على البثور ثم نقوم بتدليكها بلطف وتركها لمدة 15 دقيقة، وبعدها نشفطها بالماء الدافئ.

4 المنتجات الطبية لإزالة الرؤوس السوداء:
-جهاز شفط الرؤوس السوداء: بعض النساء اللاتي لا يملكن الوقت لاستخدام الوصفات المنزلية، الطبيعية للتخلص من هذه الرؤوس يتجهن لاستخدام جهاز شفط الرؤوس السوداء، لسهولة استخدامه.

-التونر: المعروف بتونر حمض الساليسيليك، القادر على اختراق مسامات الوجه، وإزالة طبقات الجلد الميت والزيوت المسببة لانسدادها، هذا وقدرته على زيادة نعومة البشرة وتقشيرها.

نصائح للوقاية من ظهور الرؤوس السوداء:

-تناول كميات كبيرة من الماء يوميا، لأن له القدرة على اذابة الدهون المتراكمة في الجسم، لذلك ينصح بشرب 8 أكواب من الماء يوميا.

-تنظيف البشرة باستمرار للتخلص من الغبار والأوساخ العالقة بها.
-تجنب استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكحول، لأنها تعمل على جفاف البشرة الشيء الذي يؤدي لزيادة افرازات الغدد الدهنية التي تعمل على انتشار الرؤوس السوداء.