فتح باب الترشح للدورة 52 من جائزة المغرب للكتاب

303

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، عن فتح باب الترشيح للدورة 52 لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2020، الى غاية 29 من شهر ماي الحالي، على أن يتم اعلام النتائج نهاية أكتوبر المقبل.

وأوضحت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن جائزة المغرب للكتاب تواصل، منذ ما يزيد عن نصف قرن، التحفيز على الإنتاج الأدبي والعلمي، حيث توجت طيلة هذا المسار أجيالا من الكتاب المغاربة من بينهم: عبد الحق المريني، عبد الهادي التازي، عبد الله العروي، عبد الكريم غلاب، عبد المجيد بنجلون، حليمة فرحات، خناتة بنونة، محمد عزيز لحبابي، زكية داوود…

ويشترط في المترشح لهذه الجائزة أن يكون من جنسية مغربية، وأن لا يكون قد سبق له أن فاز بها خلال السنوات الثلاث الماضية، وأن يراعى في العمل المرشح ألا يكون قد أجيز من جهة وطنية أو عالمية.

كما تُقبل الترشيحات للجائزة من الهيئات المهنية الناشرة، والمؤسسات الثقافية والأكاديمية والتربوية، وتقبل الكتب الصادرة بجميع اللغات.

وتشمل الجائزة تسعة أصناف، وهي جائزة المغرب للسرد (رواية، قصة، مسرحية)، وجائزة المغرب للشعر، وجائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي، وترشح لها الأعمال الشعرية والروائية والمسرحية والقصصية، وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب، وترشح لها الإبداعات والأعمال التي تستهدف الأطفال واليافعين، وجائزة المغرب للعلوم الإنسانية، وجائزة المغرب للعلوم الاجتماعية، وجائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية واللغوية، وجائزة المغرب التشجيعية للدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، وجائزة المغرب للترجمة.

وأفادت الوزارة أن ملف الترشيح للجائزة يتكون من طلب خطي موقع من طرف المؤلف، وثمانية نسخ من الكتب الصادرة في طبعتها الأولى سنة 2019 سواء داخل المغرب أو خارجه، أو نسخة إلكترونية للكتاب بصيغة (PDF)، إلى جانب نسخة من أصل الكتاب المرشح إذا كان الكتاب مترجما، مع الإدلاء بما يثبت حقوق الترجمة.

داعية الراغبين في الترشح للجائزة إلى تقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني http://prixlivre.minculture.gov.ma ، وإرسال الكتب إما على شكل نسخة إلكترونية (PDF) عبر الموقع الإلكتروني نفسه، أو في ثمان نسخ ورقية توجه عبر البريد العادي إلى وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة-مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات.