فوائد التين الشوكي

100

التين الشوكي أو الصبار هو من الفواكه الصيفية التي تنمو في المناطق الحارة والاستوائية، وعلى الرغم من الشوك الذي يلف هذه الفاكهة الى ان لبه هو من الذ الفواكه على الاطلاق. فاضافة الى مذاقه الرائع فهو يتمتع بالكثير من الفوائد.

 الفوائد الصحية للتين الشوكي

يلعب التين الشوكي فوائداً فعالة في هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة ويقلل من إمتصاص الدهون والسكريات، خصوصاً وان ثمرة التين الشوكي تحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية وعلى نسبة منخفضة ايضاً من عنصر الصوديوم لذا فهو الحل الأمثل لإنقاص الوزن وخفض الكوليسترول وسكر الدم.

الا ان فوائد التين الشوكي لا يقتصر على الثمرة فقط بل ان البذور السمراء الموجودة في هذه الثمرة تلعب دوراً فعالاً في تنشيط جدران المعدة والأمعاء بشكل طبيعي. لذا فهو مفيد للأشخاص المُصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثيير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير.

هذا ويقلل الصبار من شعور الفرد بالظمأ في الجو الحر، ولانه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على إنقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.

ونظراً لاحتواء التين الشوكي على نسبة عالية من الكالسيوم فهو تحول الى جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي للإنسان، لا سيما وانه يلعب دوراً مهماً جداً في خلق أنسجة العظام فى الجسم، ما يؤدي الى فوائد جمة على العظام لا سيما الاسنان. وفي هذا الاطار ايضاً لا يقتصر دور التين الشوكي على صحة الاسنان بل يتعداها الى صحة الفم حيث يعمل على  إزالة رائحة الفم الكريهة.

ومن فوائده ايضاً انه يساعد على تنشيط جدران المعدة والأمعاء، وله دور فعال فى مقاومة عسر البول وحالات الإسهال، حيث يعد العلاج الافضل لحالات الامساك.