كيف نتجنب تحكم الناس الآخرين بنا؟

285

يمكن أن تشعروا أحياناً بأنّ هناك من يتحكّم بكم وبتصرّفاتكم، سواء أشخاص معيّنين أو حتّى مجموعة من الأفراد. وهذا ما يخلق شعوراً بالخضوع والإستسلام للواقع، لكن يمكن أن تتجنبّوا هذه الحالة من خلال الخطوات التالية:

– الخطوة الاولى هي أن تحدّدوا الأشخاص الذين يتحكّموا بكم، والسبب الذي يدفعهم الى هذا السلوك سواء رغبة منهم بإخضاعكم لهم أو للتأثير عليكم لجهة إتّخاذ قرار معيّن. واختاروا طريق المواجهة، عبر سؤال الشخص الذي يحاول التحكّم بكم عمّا يدفعه الى ذلك مع التعبير عن رفضكم لهذه المحاولة.

– تساءلوا عن السبب الذي يدفع الآخرين التحكّم بكم، وإذا هناك أي مشكلة شخصية في هذا الموضوع، فربما يتحكّم الأشخاص بكم لانّكم تظهرون ضعفكم أمامهم.

– إذا شعرتم بانّ تحكّم الأخرين بكم يزيد، إستشيروا الطبيب النفسي لكي تتخلّصوا من هذه المشكلة التي يمكن أن يكون لها الكثير من الخفايا النفسية التي لم تكتشفوها بعد.

–  لا تشعروا بالضغط كلّما طلب أحد منكم شيئاً ما أو إقترح تغيير  قرار ما أو تصرّف معيّن، وتذكّروا أنّ القرار يعود لكم وحدكم ولا أحد يمكن أن يخضعكم لأفكاره إلا إذا وافقتم على ذلك.

– تعلّموا من أخطائكم، فإذا عشتم أي حادثة شعرتم خلالها بأنّ هناك من يتحكّم بها، حاولوا تحليلها لتحدّدوا مكامن النقص في قراراتكم وتصرّفاتكم لتتجنبّوا تكرار المشكلة نفسها.