!مخاطر الاكل امام التلفاز عند الاطفال

237

على الرغم من أن التلفزيون هو وسيلة للترفيه ومشاهدة برامج عديدة، لكن الجلوس أمامه لفترات طويلة يشجع على تناول الطعام ويزيد كمية الحلويات والمقرمشات دون أن يشعر الانسان، وذلك نظرا لأن عدد كبير من الأفضل يحبون الاسترخاء امام التلفاز مع مجموعة من أطباق الطعام وأكياس البطاطس وغيرها، مع الإشارة الى أن الأكل أمام التلفاز قد يؤدي إلى السمنة خاصة إن كانت الوجبة دسمة.

وإن تناول الطعام أمام شاشة التلفزيون هو سيف ذو حدين لأنه إما قد يجعل الطفل يأكل بشراهة، أو قد يؤدي لعدم رغبته في تناول الطعام بتاتا. وفي الحالتين قد يقود ذلك إلى مشاكل صحية، إذ إن تناول الطفل للطعام بشراهة دون وعي قد يؤدي إلى إصابته بزيادة الوزن والبدانة، أما عدم رغبة الطفل في تناول الطعام فقد يؤدي إلى عدم حصوله على حاجته من المواد المغذية كالكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات وغيره.

زيادة الوزن من أكبر مخاطر الأكل خلال مشاهدة التلفزيون

العديد من الدراسات الخاصة بتأثير مشاهدة الأطفال للتلفزيون لساعات طويلة أكدت أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز أكثر من ساعتين يوميا مع تناول الطعام خلال المشاهدة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن من غيرهم.

مشاكل صحية من جراء عدم انتظام النوم والأكل المفرط

إن بقاء الأطفال أمام شاشة التلفزيون لساعة متأخرة والأكل خلال وقت متأخر من الليل يعني مقاومة ذهابهم إلى الفراش ما يؤدي إلى عدم حصولهم على قسط وافر من النوم، وبالتالي مواجهة مشاكل صحية جراء عدم إنتظام النوم وأكل وجبات دسمة وغير متوازنة صحيا خلال فترات الليل المتأخرة.

مشاكل سلوكية وعلامات إكتئاب تصيب الأطفال

الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون لساعات طويلة كل يوم يكونون أكثر عرضة للضغط، ويمكن أن تؤدي مشاهدة التلفزيون لوقت طويل إلى تشتت انتباههم، كما أن علامات الاكتئاب والقلق تظهر عليهم أكثر من غيرهم.

التلفزيون يلهي الطفل عن اللعب ويحطمه إجتماعيا

يقوم اللعب البدني والإبداعي بدور مهم في نمو الطفل الجسدي والعقلي، ومشاهدة الأطفال للتلفزيون لساعات طويلة مع تناول الطعام أمامه لا يترك أمامهم وقت الفراغ الكافي لممارسة اللعب، ما يؤثر سلبا في نموهم، وينعكس على أدائهم السلوكي على صعيد التعاطي مع الناس والإحتكاك بالآخرين.

بعض كل هذه المخاطر التي تابعنها، كيف يمكن أن تحمي طفلي من مشاهدة التلفاز وتناول الطعام أمامه؟

قواعد صارمة لمشاهدة التلفاز

طرق عديدة في الحد من مشاهدة طفلكم للتلفزيون، فمن الضروري إزالة شاشات التلفزيون في غرف نوم الأطفال، فقد يشاهد طفلك التلفزيون في وقت متأخر بينما تظنين أنه نائم في فراشه وأفضل طريقة للحد من وقت جلوس الطفل أمام الشاشة هو رفع هذه الأجهزة من غرف النوم ووضعها في منطقة مشتركة أمام جميع أفراد الأسرة.

وينبغي وضع قواعد صارمة لأوقات الفراغ للحد من جلوس الطفل لساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون ينبغي، بالطبع لا يمكن منع الطفل من الجلوس أمام التلفزيون أو ممارسة العاب الفيديو، لكن على الأقل تمنع هذه القواعد الطفل من تمضية كل وقت فراغه أمام الشاشة.

لا لتناول الطعام أمام التلفزيون!

تناول الطعام أمام شاشة التلفزيون عادة سيئة والسماح للطفل بتناول الطعام أمامه يعزز من اعتماده عليه ويعني منحه وقتا إضافيا للجلوس أمامه كما أن تناول الطعام أمام التلفزيون يجعل الطفل في حالة من الإثارة ويشجع عادة المضغ الطائش للطعام، وهو ما يؤدي إلى زيادة وزنه.

تنظيم أنشطة رياضية وإجتماعية بديلة

لا نكفي الأنشطة البديلة لمنع الطفل من قضاء وقت فراغه بالجلوس أمام التلفزيون، إنما ينبغي في الوقت نفسه أن نفكر في أنشطة بديلة يبدد فيها وقت فراغه. لذلك من الممكن أن تقترحي على طفلك مجموعة من الأنشطة والهوايات المفيدة والمتنوعة مثل قراءة كتاب أو ممارسة رياضة معينة.

راقبي ما يشاهده طفلك على التلفاز

شاهدي معه كلما كان ذلك ممكنا، اجلسي مع طفلك أثناء مشاهدة التلفزيون بحيث تقومين بدور الرقيب، فالكثير من مشاهد العنف والعري لا ينبغي للطفل مشاهدتها، كما ينبغي أن تجيبي في الوقت نفسه عن أسئلة الطفل التي تحتاج إلى إجابات عما يشاهده. حدثيه عن الآثار المترتبة على العنف وناقشيه في الرسائل التي تحملها الإعلانات التجارية، ووضحي له الفرق بين الواقع وبين ما يشاهده من خيال على الشاشة.

يجب أن تحسني الاختيار إذا كنت تسمحين لطفلك قضاء بعض وقت فراغه أمام شاشة التلفزيون لمشاهدة بعض أفلام الفيديو أو ممارسة ألعاب الفيديو، ويجب عليك أن تختاري الأفلام الجيدة المناسبة للأطفال، والتي تعلم طفلك قيمة ورسالة معينة. كما يجب اختيار الألعاب التي تشجع النشاط البدني وتنمي ذكاءه ومهاراته.