مدينة الابتكار باكادير تنظم ورشة  تكوين و تقوية قدرات الشباب و الشابات المهتمين بمجال الصحافة و الإعلام

36

عرفت مدينة الابتكار باكادير تنظيم ورشة بعنوان « الرجوليات الإيجابية »  المنظمة من طرف جمعية « صوت النساء المغربيات » بدعم من مؤسسة « انترنيوز » ضمن مشروع « دورنا في نشر ثقافة النوع الاجتماعي » و في إطار مشروع « أصواتنا »  هذا البرنامج، يهدف الى تكوين و تقوية قدرات الشباب و الشابات المهتمين بمجال الصحافة و الإعلام باعتباره سلطة رابعة و لها القدرة على تغيير العقليات و التمثلات، وقد افتتحت الورشة التي نُظِّمت  يومي 30 شتنبر و 1  اكتوبر 2022 بتأطير من الاستاذة عائشة سكماسي رئيسة الجمعية المحتضنة ، على الساعة التاسعة صباحا و استمرت الى غضون الساعة الثالثة بعد الزوال، وقد  عرف التكوين تفاعلا ايجابيا و نقاشا غنيا ومستفيضا في الموضوع المطروح .

و تم في اليوم الأول من التدريب، التطرق الى مفهوم الرجوليات الايجابية كتعريف عام و الاستعانة بمجموعة من التمارين التطبيقية التي توضح  المفهوم الجوهري لهذا المصطلح الشائك في المجتمع المغربي.

في حين تم في اليوم الثاني من التكوين التدقيق  في مفهوم الرجوليات الايجابية و الفرق بينها و بين مصطلح الرجل و التعرف على انواعه السلبية و  تحليل مدى حضور كل نوع منها في  المجتمع.

و اسدل الستار على ورشة الرجوليات الايجابية بعد معرفة مدى الهوة التي خلقتها الانواع السلبية لهذا المصطلح و مدى انعكاساتها. و وضع حلول و مقترحات تسهل العمل على الصحفيين و الصحفيات و المهتمين بالمجال الاعلامي للحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي و التصدى لما يخلفه من  صور نمطية على النساء و الفتيات داخل المجتمع.

بقلم حسن بوفارس