هل يجب حقاً تناول القهوة صباحاً

15

كثيرون هم الأشخاص الذين لا يستطيعون بدء نهارهم دون تناول القهوة بعد الاستيقاظ أو في الفترة التي تلي وصولهم الى العمل، لأن القهوة برأيهم تؤمن لهم النشاط والحيوية التي يحتاجونها أثناء اليوم وتساعدهم على الشعور باليقظة والانتباه وتحسن المزاج. هناك العديد من أنواع القهوة المختلفة جداً وفي غالبية الوقت هي ترضي ذوق الجميع. فهل من المفيد تناول القهوة في الصباح أم لا؟ ما تأثيرات تناول القهوة في الصباح؟ كيف ومتى يجب تناولها؟

قهوة الصباح

يتناول معظم الأشخاص القهوة صباحاً لمدهم بالنشاط والحيوية ويكون ذلك فور استيقاظهم ولكن قد تبين أن تناول القهوة في هذه الفترة من اليوم لا يأتي على الشخص بأي فائدة لماذا؟ لأن جسم الإنسان في ساعات الصباح يفرز بشكل طبيعي هرموناً يدعى هرمون الكورتيزول وهو المسؤول عن التوتر والنشاط وتكون نسبة إفرازه في ساعات الصباح مرتفعة بخاصة ما بين الساعة السادسة والعاشرة بخاصة الساعتين الثامنة والتاسعة وتخف تدريجياً في ساعات النهار بخاصة ما بين الساعة الثانية عشرة والثانية ظهراً حتى تصل الى أدنى المستويات في ساعات الليل.

متى يجب تناول القهوة ولماذا؟

من المعلوم أن تناول القهوة بكثرة مضر وغير مفيد ولكن تناولها باعتدال ضمن حدود معين قد يكون له الكثير من الفوائد على الجسم ومن هذه الفوائد، أن القهوة تحسن الحالة النفسية للشخص وتحارب الاكتئاب ما يساعد على استكمال اليوم بشكل أفضل كما أنها تزيد من نشاط المخ والرغبة في القيام بالكثير من الحركة وتساعد على ارتفاع نسبة التركيز، بالإضافة الى ذلك تسعد على حرق الكثير من الدهون بالجسم. تساعد القهوة على الوقاية من الكثير من الأمراض كما وتحسن رائحتها المزاج وتجعل الشخص يشعر بالسعادة.