هل ينتقل فيروس كورونا عند التسوق الالكتروني

1004

باتت ظاهرة اقتناء السلع من الانترنيت جديدة وفريدة من نوعها في عصرنا، اذ أًصبح بإمكان أي شخص شراء السلع بأسهل وأسرع وأفضل طريقة من التسوق بين محال الأسواق التجارية، حيث أتاحت التجارة الالكترونية للمتسوقين إمكانية تخطي كل الحواجز والمسافات.

ويزداد النمو في سوق التجارة الالكترونية بالمغرب، نظرا لما يقدمه هذا النوع من التجارة من طرق سلسة للمستهلكين خاصة من لا يجدون الوقت الكافي للتسوق.

وموقع علي اكسبريس من أهم المواقع الصينية الناشئة في مجال التجارة الالكترونية الدولية، وأحد المواقع التي يقتني منها ألاف المغاربة سلعهم، ومع تفشي فيروس كورونا في الصين وبعض الدول، يجعلنا نتساءل عن إمكانية انتقال هذا الداء مع البضائع القادمة من الصين؟
من جهتها أخبرت الخدمة الصحفية ل »علي اكسبريس روسيا »، صحيفة « ازفيستيا » الروسية، أنه لا يوجد خطر لانتقال فيروس كورونا عن طريق البضائع أو الطرود من الصين خاصة تلك القادمة عبر متجر « علي اكسبريس » الالكتروني.

الا أن العلماء يعتقدون أن العدوى ممكنة عن طريق البضائع القادمة من الصين اذا لمسها شخص مريض.

فيروس كورونا الذي تفشى في مدينة ووهان الصينية دجنبر الماضي، والذي انتقل للإنسان عن طريق الثعابين، له عائلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب الأمراض التي تتراوح من نزلات البرد الشائعة، الى الأمراض الأكثر حدة كمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة « سارس ».

ومعظم هذه الفيروسات تنتشر من خلال السعال والعطس، أو من خلال لمس يد الشخص المصاب أو وجهه، أو عن طريق لمس أشياء مثل مقابض الأبواب التي لمسها الأشخاص المصابون.

وهو ما أكده رئيس مختبر علم الفيروسات « ميخائيل سيلكانوف »، بالقول أن القطرات الصغيرة التي فيه الفيروس، التي تتشكل عند السعال أو العطس تستقر على الأدوات المنزلية، وقد يصاب الشخص الذي يلمسها.

على الرغم من أنه لم يظهر الى الآن انتقال الفيروس عبر الأسطح الملوثة كسطح صندوق بضاعة، الا أن هناك أمر أخر يحدد ذلك، وهو مدى قدرة الفيروس على البقاء حيا خارج جسم الانسان، مثلا على سطح صندوق بضاعة، حتى يصل الى الجهة الأخرى.

« غالينا كوزيفنيكوفا » رئيسة قسم الأمراض تعتقد من جهتها، أن انتقال فيروس كورونا عن طريق طرد من الموقع الصيني الشهير أمر غير مرجح بسبب حساسية مسببات الأمراض للتغيرات البيئية، مضيفة أنه عادة ما يعيش الفيروس في البيئة الخارجية لبضع ساعات فقط، احتمال أن يتحول ويصبح مقاوما أكثر قليل للغاية ».

عموما لتفادي ومنع انتقال عدوى فيروسات كورونا، يوصى بغسل اليدين بشكل منتظم وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس وطهي اللحوم والبيض جيدا، كما ينصح بتجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص تظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي، كالسعال والعطس

عيار فاطمة الزهراء