يوسف العزوزي المغربي الذي توج كأفضل مخترع في العالم العربي

44

توج الدكتور المغربي يوسف العزوزي ابن مدينة القصر الكبير بلقب أفضل مخترع في العالم العربي في مسابقة « نجوم العلوم » في دورتها 11، والتي تنظمها قطر كل سنة، وذلك بعد ترقب طويل.

وقد تأهل العزوزي الشاب المفعم بالطاقة، الى نهائي المسابقة رفقة طبيبة العيون الأردنية نهى أبو يوسف، والقطري عبد الرحمان صالح خميس، بعد تصدره الترتيب بأعلى نقطة بين المتنافسين ب88.3، باختراعه دعامة تتحكم في تدفق الدم عبر الشريان الأبهر والتي تعمل كبديل محتمل منخفض التكلفة للحلول الحالية كمضخات القلب، كما أنها تتطلب صيانة أقل، وقد تمكن المريض من عيش حياة طبيعية تماما.

كما تعمل أيضا على التخفيف من مخاطر الاصابة بقصور القلب من خلال تقديم حل غير مكلف ويحتاح لصيانة أقل، لمريض قصور القلب الاحتقاني في جميع أنحاء العالم.

وقد أدهش يوسف العزوزي، لجنة تحكيم البرنامج في الحلقة الأخيرة من البرنامج، بتقديمه لمشروعه الذي يمزج بين البحث العلمي والعلاج، ليتمكن بذلك من انتزاع الرتبة الأولى، لتحل ثانيا الأردنية، متبوعة بالقطري.

وتجدر الاشارة الى أن يوسف العزوزي هو ابن البروفيسور المغربي « مصطفى العزوزي »، أول عضو مغاربي في الكونغرس الأمريكي لجراحة الدماغ والعمود الفقري، وحائز على الميدالية الذهبية بسويسرا سنة 1997 لاختراعه لآلة طبية لمعالجة أمراض الدماغ، كما أنه أختير سنة 2007 ضمن العقول المبدعة عالميا في القرن 21، وذلك تتويجا لمسيرته المهنية والعلمية.