الرباط تحتضن الاجتماع الكبير للفاعلين الثقافيين في المغرب

67


بمبادرة من مؤسسة هبة، ستلتقي مجموعة من المؤسسات الثقافية في أول اجتماع كبير للفاعلين الثقافيين بالمغرب ، و ذلك يوم الخميس 27 يونيو 2019 بسينما النهضة بالرباط، برنامج هذا اللقاء سيتضمن مداخلات لفنانين و لخبراء في مجال الصناعة الثقافية، و سيكون فرصة للنقاش و للتشبيك.


يشكل المجال الثقافي في العديد من البلدان صناعة قائمة بذاتها ، و قيمة مضافة قادرة على خلق مناصب شغل مختلفة. في المغرب ، تعاني هذه الصناعة من سياق يعرقل تطورها، و يجعلها من القطاعات المهمشة : السياق القانوني المحدود ، الموارد البشرية الغير المؤهلة ، قلة الموارد المالية المشجعة للإبداع و الانتاج ، بالإضافة الى ضعف و قلة البنيات التحتية المخصصة لهذه الصناعة.


تطوير هذا المجال يستوجب بالضرورة تحسيس الافراد منذ الصغر بأهمية الثقافة من خلال تسهيل الولوج اليها ، عبر تعميم تربية ثقافية حاملة للقيم الانسانية و الكونية.


ايمانا و وعيا منهم بهذا الواقع ، ينظم فاعلون ثقافيون مغاربة هذا الاجتماع الكبير من أجل المساهمة في الدينامكية الجديدة للتطور الثقافي للمغرب و التي دعى اليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.


هذا اللقاء الذي تنظمه مؤسسات ثقافية مهمة ، كفيدرالية الصناعات الثقافية و الابداعية، مؤسسة أونا ، جمعية مهرجانات المغرب ، جمعية يرما كناوة ، جمعية أطلس أزوان ، تبادل و المؤسسة المسرحية فرجة للجميع ، موجه لكل الاطراف المهتمة بالمجال الثقافي ، و يتمنى ان يوحدهم جميعا في اطار شبكة للتبادل ، لتقاسم التجارب و لخلق التآزر.


يسلط هذا الاجتماع الضوء على المجهودات و المقترحات و مختلف الرؤى التي يحملها الشركاء العاملون بالمجال الثقافي ، و الذين يدعون الى عولمة الثقافة و حق كل فرد في التعبير و في الابداع.