كلم 1300 جديدة.. المغرب يمر إلى السرعة القصوى

70

أكد محمد  عبد الجليل وزير النقل واللوجيستيك في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، يوم الاثنين 2 يناير 2023، أن المخطط السككي الطموح يشمل 1300 كيلومتر من الخطوط فائقة السرعة، ستربط طنجة بأكادير من جهة، ووجدة بالرباط من جهة أخرى”.

وأوضح الوزير، أن “3800 كيلومتر من الخطوط ذات السرعة المتوسطة، ستهدف بدورها إلى تغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية ومواكبة النمو الاقتصادي للبلاد والحاجيات المرتقبة لنقل المسافرين”.

وأن قطاع النقل سيرقى إلى “البرمجة الزمنية للمخطط السككي الشمولي الذي يسهر عليه المكتب الوطني للسكك الحديدية، مرتبطة بتوفير التمويلات الضرورية والتي تُقدّر بـ 400 مليار درهم”.

وفي رده أوضح الوزير، أن تنزيل هذا المخطط “يستلزم إيجاد حلول مبتكرة للتمويل مبنية على الشراكات بين القطاعين العام والخاص إلى جانب إشراك الجماعات الترابية.

هذا المخطط الذي يأتي في إطار مواصلة تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية على المدى البعيد، وأن هذه المشاريع، حسب ما قال وزير النقل واللوجيستيك  ستُمكن من ربط 43 مدينة مغربية عوض 23 مدينة حاليا، كما ستؤمن النقل السككي بنسبة 87 في المائة من الساكنة عوض 51 في المائة حاليا.